Screen shot 2019-12-26 at 7.16.49 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.16.49 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.16.16 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.16.16 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.15.46 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.15.46 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.16.33 PM
Screen shot 2019-12-26 at 7.16.33 PM
-A +A
عمر عبدالعزيز (جدة) okaz_online@
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي منبراً مهماً في السنوات الأخيرة، ومنصة طغت في قوتها وانتشارها على كافة الوسائل الإعلامية الأخرى، وبكل تأكيد لم تكن الرياضة بمنأى عن بقية الجوانب الأخرى من ناحية تأثرها التام بوسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها.

ومنذ انطلاقة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، سارعت الأندية السعودية إلى تدشين حساباتها الخاصة، التي لاقت رواجاً ومتابعين بالملايين من محبي الرياضة السعودية وكرة القدم بشكل خاص، ما جعل الحسابات الخاصة بالأندية الأربعة الكبرى في المملكة (الهلال، النصر، الاتحاد، الأهلي) تطغى في عدد متابعيها، وتشهد تفاعلاً كبيراً على ما تقدمه من محتوى يتجاوز كافة الحسابات الرسمية وغير الرسمية في أي منشط آخر.


لتُصبح حسابات الأندية على منصات التواصل الاجتماعي في السنتين الأخيرتين، مطمعاً لكبرى الشركات الراغبة في الإعلان عبر تلك الحسابات، بل إن الإعلان في حساب النادي أصبح شرطاً رئيسياً ومن أهم المتطلبات التي يضعها أي راعٍ أو شريك إستراتيجي على الطاولة قبل إتمام تعاقده مع النادي. ومن هذا المنطلق استغلت بعض الإدارات شهرة وقوة الحسابات الرسمية لأنديتها في الترويج لمجلس الإدارة ونشر صور أعضاء المجلس بشكل يومي، وتجاوزت بعض الإدارات هذا الأمر إلى ظهور صور رئيس النادي في حساباتها بشكل متكرر ودائم يتخطى مرات ظهور نجوم الفريق الكبار.

ومنذ وصول الرؤساء الحاليين للأندية إلى مناصبهم عبر الانتخابات التي أقيمت منتصف يونيو الماضي، انتشرت هذه الظاهرة في بعض الأندية الكبرى، وقمنا في «عكاظ» بعمل استقصاء شامل لحسابات الأندية الكبرى لدراسة هذه الظاهرة رقمياً.

أحمد الصائغ- رئيس الأهلي

يتصدر.. بـ «ميلاده»

335 صورة


انفرد رئيس النادي الأهلي أحمد الصائغ بالمركز الأول، حيث ظهرت صورته الشخصية في حساب النادي الرسمي عبر «تويتر» 335 مرة منذ وصوله إلى كرسي الرئاسة قبل 177 يوماً؛ أي أن حساب النادي ينشر صورة الرئيس قرابة المرتين كل يوم.

كما شهدت تلك الفترة ظهور الرئيس في صور خاصة على حساب النادي الرسمي مع أطفاله إضافة إلى صور احتفال بمناسبة «يوم ميلاده»

أنمار الحائلي - رئيس الاتحاد

تخصص «إنستقرام»

289 صورة


تخصص رئيس الاتحاد أنمار الحائلي في منصة التواصل الاجتماعي «إنستقرام» حيث ظهرت صور الرئيس وأعضاء مجلس إدارته بكثرة، ووصلت في أحد الأيام إلى ظهور 10 صور للرئيس في حصة تدريبية واحدة للفريق الكروي الأول، ووصل عدد مرات ظهوره في حساب النادي الرسمي 289 مرة.

ولاقت كثرة ظهور صور أنمار الحائلي ردود فعل سلبية كبيرة من جماهير الاتحاد التي استغربت بحث الرئيس عن الظهور بكثرة في حسابات النادي الرسمية، وغياب العمل الإداري الواضح، خصوصاً مع تراجع نتائج الفريق وكثرة المشاكل التي تُحيط به.

بن نافل - رئيس الهلال

لم يظهر كثيراً

214 صورة


على الرغم من الإنجاز الآسيوي الكبير الذي حققه نادي الهلال ووصول الفريق إلى كأس العالم للأندية وتحقيقه المركز الرابع في البطولة العالمية، إلا أن رئيس نادي الهلال فهد بن نافل تميز كعادته بالعمل بصمت والابتعاد عن الظهور الإعلامي، ورغم البطولة الكبيرة وأحقيته في الظهور مع المنجز الذي يفترض بتحقيقه أن يكون بن نافل هو الرئيس الأكثر ظهوراً في حساب ناديه الرسمي، إلا أن صور رئيس نادي الهلال في حساب الهلال بـ«تويتر» لم تتجاوز 214 صورة منذ انتخابه رئيساً للنادي منتصف يونيو الماضي.

صفوان السويكت - رئيس النصر

أقل الرؤساء ظهوراً

77 صورة


يعتبر رئيس نادي النصر الدكتور صفوان السويكت الأقل ظهوراً عبر حساب ناديه في «تويتر» واكتفى بالظهور في 77 صورة فقط.