إيميليانو سالا
إيميليانو سالا
تايلر سكاغز
تايلر سكاغز
كيلي كايتلين
كيلي كايتلين
ريمون بوليدور
ريمون بوليدور
خوسيه أنطونيو رييس
خوسيه أنطونيو رييس
غوردون بانكس
غوردون بانكس
Jessi Combs
Jessi Combs
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_sports@
شهد العام 2019 غياب العديد من الأسماء البارزة في عالم الرياضة لظروف مختلفة، من الوفاة المأساوية للاعب كرة القدم الأرجنتيني إيميليانو سالا في تحطم طائرة، إلى رحيل المخضرم الإنجليزي غوردون بانكس، في ما يأتي عرض لأبرز الراحلين خلال هذا العام:

01


إيميليانو سالا28 عاماً


قضى لاعب كرة القدم الأرجنتيني في مطلع العام، لدى تحطم طائرة صغيرة كان على متنها، في طريقه من فرنسا إلى ويلز بعد انتقاله من نادي نانت إلى كارديف سيتي، في رحلة الانتقال بين المدينتين، تحطمت الطائرة التي كان يقودها الطيار ديفيد إيبوتسون في بحر المانش، قبل أن يتم بعد أيام العثور على جثة اللاعب، بينما بقي مصير الطيار مجهولاً.

02

جيسي كومبز (39 عاماً)


السائقة الأمريكية كانت تعتبر «أسرع امرأة على 4 عجلات»، وقضت في حادثة في 27 أغسطس أثناء محاولتها كسر رقمها القياسي (641 كلم/‏ساعة) الذي حققته في العام 2013.

03

خوسيه أنطونيو رييس


(35 عاماً)

أعلن نادي اكستريمادورا من الدرجة الإسبانية الثانية وفاة اللاعب الدولي السابق في حادثة سير على الطريق بين مسقط رأسه مدينة أوتريرا وإشبيلية، قضى فيه أيضاً أحد أقاربه الذي كان إلى جانبه. ودافع رييس خلال مسيرته عن ألوان أندية عدة أبرزها إشبيلية وريال مدريد في إسبانيا، وآرسنال الإنجليزي. كما أنه حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب التي أحرزها في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

04

غوردون بانكس (81 عاماً)


توفي الحارس الأسطوري السابق للمنتخب الإنجليزي في 11 فبراير ليطوي صفحة شهدت تتويجه باللقب الوحيد لمنتخب «الأسود الثلاثة» في نهائيات كأس العالم، وذلك على أرضه في 1966.

بقي بانكس في ذاكرة مشجعي كرة القدم لتصديه «الخرافي» أمام الأسطورة البرازيلية بيليه في نهائيات مونديال 1970، في محاولة بدأ الاحتفال بها حتى قبل عبورها خط المرمى، بعدما بدا التصدي لها مستحيلا، لكن بانكس كان لها بالمرصاد.

05

كيلي كايتلين(23 عاماً)


قضت الأمريكية المتوجة بطلة للعالم للدرجات الهوائية 3 مرات، انتحاراً في السابع من مارس بعد معاناة مع الاكتئاب. كانت ضمن الفريق الأمريكي الذي انتزع 3 ألقاب عالمية في منافسات المطاردة للدراجات الهوائية داخل قاعة أعوام 2016 و2017 و2018، وفضية في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو.

06

تايلر سكاغز (27 عاماً)


وُجد لاعب فريق لوس أنجليس آينجلز (ملائكة لوس أنجليس) للبايسبول في الولايات المتحدة الأمريكية جثة هامدة في غرفته في الفندق في الأول من يوليو، قبيل مباراة ضد تكساس رينجرز. أظهرت الفحوصات أن اللاعب حقن نفسه بمزيج من الكحول والمواد المخدرة.

07

ريمون بوليدور (83 عاماً)

رحل الدراج الفرنسي في 13 نوفمبر بعدما طبع اسمه في ذاكرة محبي الدراجات الهوائية كأعظم من زاول هذه الرياضة في بلاده دون أن يتمكن من تدوين اسمه في سجلات الفائزين بطوافها الشهير. في الفترة الممتدة بين العامين 1964 و1976، حل ثانياً في طواف فرنسا الدولي 3 مرات، و5 مرات في المركز الثالث.