المنتخب السعودي
المنتخب السعودي




لاعبو الأخضر في تدريب سابق.
لاعبو الأخضر في تدريب سابق.
-A +A
عادل الماس (جدة) almas_adel@
تسحب اليوم (الخميس) في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026.

وتجري مراسم القرعة في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور، لتحديد مسار الوصول إلى المونديال القادم وفق زيادة عدد مقاعد القارة الآسيوية، التي بلغت ثمانية مقاعد ونصف المقعد.


وتشارك في القرعة المنتخبات الـ18 التي تجاوزت الدور الثاني في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم، وتصفيات كأس آسيا 2027، حيث خاض 36 منتخبا تلك المرحلة بعدما تم توزيعها على 9 مجموعات، ليبلغ أول وثاني كل مجموعة الدور الثالث، إلى جانب ضمان المنتخبات الـ18، المشاركة في النسخة القادمة من النهائيات القارية التي تستضيفها السعودية عام 2027.

وستشهد المرحلة الثالثة، التي ستنطلق منافساتها اعتبارا من 5 سبتمبر القادم، وتوزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى المرحلة الثالثة على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة بمجموع ستة منتخبات من أصل الحصة الكاملة البالغة ثمانية مقاعد ونصف المقعد.

وكان الاتحاد الآسيوي صادق على توزيع المنتخبات الـ18 على ستة مستويات، قبيل سحب القرعة، وذلك وفقا للتصنيف الشهري الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في العشرين من يونيو الجاري، حيث تنص تعليمات الفيفا على اعتماد تصنيف المنتخبات الشهري الأخير الصادر قبل موعد القرعة، في توزيع مستويات المنتخبات المشاركة في كل مراحل التصفيات.

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الستة، ليضم كل مستوى ثلاثة منتخبات، على أن تترأس منتخبات المستوى الأول المجموعات الثلاث، وتأتي منتخبات المستوى الثاني في المركز الثاني بالمجموعات الثلاث، وهكذا حتى اكتمال المستويات الستة.

ووفقا للتصنيف العالمي الأخير، فقد حل في المستوى الأول كل من: المنتخب الياباني صاحب المركز (17)، ثم المنتخب الإيراني الذي يتواجد بالمركز (20)، ثم المنتخب الكوري الجنوبي الذي احتل المركز (22).

أما في المستوى الثاني فقد حلت منتخبات: أستراليا في المركز (23)، ثم المنتخب القطري الذي تراجع مركزا وبات في المركز (35)، والمنتخب العراقي الذي حل في المركز (55).

وفي المستوى الثالث جاء كل من: المنتخب السعودي الذي تراجع ثلاثة مراكز وبات في المركز (56)، ثم المنتخب الأوزبكي في المركز (62)، والمنتخب الأردني الذي قفز ثلاثة مراكز وبات في المركز (68).

وفي المستوى الرابع حلت منتخبات: الإمارات في المركز (69)، وعُمان بالمركز (76)، والبحرين احتلت المركز (81).

فيما جاء في المستوى الخامس كل من: المنتخب الصيني بالمرتبة (88)، والمنتخب الفلسطيني في المركز (95)، ومنتخب قيرغيزيا احتل (101).

أما المستوى السادس والأخير فقد ضم منتخبات: كوريا الشمالية في المركز (110)، وإندونيسيا في المركز (134)، ثم المنتخب الكويتي الذي احتل المركز (137).