-A +A
أمل السعيد (الطائف) amal222424@

أكد الوكيل المساعد للمنشآت بوزارة الرياضة، المهندس خليل الشعبي، أن دور وزارة الرياضة ممثلة في الإدارة العامة للتشغيل هو دور تشغيلي تشريعي ورقابي. وقال في رد على سؤال «عكاظ» خلال المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي في مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، اليوم الجمعة، إنه بحسب اللائحة والإجراءات فإن المنشأة يتم تسليمها للنادي المضيف بمحضر تسليم، وبناء على أهمية المباراة وجماهيريتها يعقد أكثر من محضر تنسيقي، ويسلم هذا المحضر تسليماً كاملاً للنادي، والنادي بدوره يتعاقد مع شركات التنظيم والحراسات الأمنية والتموين الغذائي وبيع التذاكر، وهو من يشرف عليها حسب عقوده معها، ونحن في الإدارة الداخلية التشغيلية نتابع ونراقب ونتأكد من قيام الشركات والنادي بتطبيق ما تم الاتفاق عليه وتأكيد المعايير والاشتراطات، ويتم اتخاذ الإجراءات الجزائية والعقوبات في حال مخالفة تلك الاشتراطات.

وفي سياق ذي صلة قال مساعد وزير الرياضة لشؤون الإعلام والتواصل رجاء الله السلمي إنه سيكون هناك دعم لأندية دوري المحترفين بمبلغ 50 مليون ريال. وأضاف إن مؤتمر قطاع الرياضة الدوري سيكون مستمراً مع الموسم الجديد. مضيفاً أن الدعم المباشر لأندية دوري روشن ودوري يلو ودوري الدرجة الثانية يبلغ ملياراً و113 مليون ريال.

كذلك أعلن وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب عبدالعزيز المسعد، خلال المؤتمر، تحديث آلية دعم الحضور الجماهيري بحيث تقدر الميزانية بـ30 مليون ريال سيتم توزيعها على أعلى 5 أندية بمعدل الحضور الجماهيري.

وأشار المسعد إلى أن لجنة الكفاءة المالية عملت على سداد الالتزامات السابقة حتى للأشخاص الذين اعتزلوا اللعب، مؤكداً أن جميع الأندية ضمن برنامج الكفاءة المالية استوفت التزاماتها كافة، مشيراً إلى إغلاق 28 قضية منع تسجيل وأن جدولة المستحقات تتم بالاتفاق بين الطرفين.

وأوضح المسعد أن هناك آلية جديدة لأسعار التذاكر الموحدة في المباريات؛ إذ تم تحديد ما لا يقل عن 30% من سعة الاستادات الرياضية بألا يتجاوز سعر التذاكر 20 ريالاً للتذكرة الواحدة.

وذكر المسعد أن الأندية الحاصلة على شهادة الكفاءة المالية للفترة الأولى من موسم 2023-2024 بدوري روشن حتى الآن، هي: الهلال، الاتحاد، النصر، الشباب، الخليج، الباطن، أبها، التعاون، والفيحاء.

كما أعلنت وزارة الرياضة إنشاء ملعب جديد شمال مدينة الرياض، وبناء 5 مقار أندية نموذجية جديدة موزعة على الرياض وجدة والدمام، إضافة إلى تطوير وتحسين ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وملعب الأمير عبدالله الفيصل. كما أعلنت الوزارة الانتهاء من تطوير منشآت أندية الشباب والفتح والاتفاق التي تخضع حاليا لمرحلة الاختبارات التشغيلية. وقالت الوزارة أنه سيتم الانتهاء من التصاميم التفصيلية للملعب الجديد في مدينة الرياض، وكذلك التصاميم الخاصة بالمنشآت التي سيتم تطويرها خلال عام 2024.