وقع المنتخب السعودي في مجموعة «نارية» من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، تضم منتخبات كبرى تمتلك تاريخاً كبيراً في القارة الصفراء.
وقع المنتخب السعودي في مجموعة «نارية» من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، تضم منتخبات كبرى تمتلك تاريخاً كبيراً في القارة الصفراء.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أوقعت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية -الطريق إلى كأس العالم 2026- المنتخب السعودي في المجموعة الحديدية (الثالثة)؛ التي تضم منتخبات اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا، بعد أن سُحبت في العاصمة الماليزية (كوالالمبور)، إذ تم تقسيم المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية، إلى ثلاث مجموعات، بحيث ضمّت كل مجموعة ستة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، وسيفتتح (الأخضر) مشواره في التصفيات بلقاء إندونيسيا في 5 سبتمبر 2024 في الرياض، ويغادر بعدها إلى الصين لخوض ثاني المواجهات أمام (التنين) يوم 10 سبتمبر 2024، ويستضيف المنتخب نظيره الياباني في 10 أكتوبر 2024، بعدها يلاقي شقيقه البحريني في المنامة يوم 15 أكتوبر 2024، ويُنهي مباريات الدور الأول بمواجهة أستراليا في سيدني يوم 14 نوفمبر 2024، ومن ثم المغادرة إلى إندونيسيا للعب سادس الموجهات في جاكرتا يوم 19 نوفمبر 2024، وفي 20 مارس 2025 يستضيف (الأخضر) الصين، وبعدها يطير إلى طوكيو لخوض مباراة اليابان في 25 مارس 2025، ويلاقي المنتخب البحريني في تاسع مواجهاته في المنامة يوم 5 يونيو 2025، قبل أن يختتمها بلقاء المنتخب الأسترالي يوم 10 يونيو 2025. وهذه النسخة من التصفيات شبيهة بنسخة 2018 عندما جاء (الأخضر) في نفس مجموعة اليابان وأستراليا، واستطاع التأهل عن جدارة واستحقاق والظهور في مونديال موسكو.

وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة، مع وجود فرصة للحصول على مقعد تاسع عبر الملحق العالمي.


وضمَّت المجموعة الأولى منتخب إيران في مواجهة منتخب قطر -بطل كأس آسيا 2023- وأوزبكستان، والإمارات، وقرغيزستان، وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

في المقابل، تضمنت المجموعة الثانية منتخب جمهورية كوريا في مواجهة خمسة منتخبات من غرب آسيا؛ وهي العراق، والأردن -وصيف بطل كأس آسيا 2023- وعُمان، وفلسطين والكويت.

ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المباشرة المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع (ستة منتخبات) لخوض الملحق الآسيوي، الذي تقام مبارياته بنظام الدوري من جولة واحدة، وبحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى كأس العالم.

في المقابل، ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في الملحق الآسيوي لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

وتنطلق مباريات التصفيات الآسيوية -الطريق إلى كأس العالم 2026- من خلال إقامة الجولة الأولى يوم 5 سبتمبر من العام الحالي، على أن تقام الجولة الأخيرة يوم 10 يونيو 2025.