كثفت وزارة التراث والسياحة العمانية جهودها لتعزيز موقع محافظة ظفار كواحدة من أفضل الوجهات السياحية المستدامة في المنطقة، مع تعظيم ثراء المنتج السياحي ليشكل تجارب فريدة ومتنوعة للزائر والسائح من خلال الخدمات السياحية التي تلبي متطلبات كافة الفئات والوقوف على جاهزية المنشآت الإيوائية من المنشآت الفندقية المرخصة، إضافة إلى تكامل الجهود مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في محافظة ظفار وشركاء القطاع السياحي والعمل بروح الفريق من أجل إنجاح الموسم من خلال التنسيق والتواصل المستمر.
كما عملت الوزارة على خطة للترويج لموسم الخريف ووضعت استراتيجية تسويقية لكافة فترات الموسم الذي يمتد لمدة 3 أشهر بما يتناسب مع كل فترة من خلال العديد من المسارات، منها الترويج في وسائل الإعلام والإعلانات المدفوعة عبر التواصل الاجتماعي وإبرام الشراكات مع شركات الطيران والمنشآت الفندقية لتنفيذ حملة ترويجية مشتركة طوال فترة الموسم، كما أن هناك تعاوناً قائماً مع شركات الطيران والفنادق لتصميم باقات وحزم ترويجية تشجيعية جاذبة، وقد تم فعليًا طرح وبيع العديد من الباقات عبر المنصات والمواقع الإلكترونية للمكاتب السياحية، حيث شهدت إقبالا واهتماما كبيرين نتيجة العروض المغرية، ونجحت الوزارة منذ الموسم الماضي في ترويج الفترات التي تضعف فيها الحركة السياحية بداية الموسم ونهاية الموسم لأسباب عدم اكتمال الأجواء الخريفية وظروف بدء العام الدراسي من خلال التركيز على أنماط سياحية متنوعة كسياحة المغامرات واستضافة المسابقات والبطولات الرياضية الدولية، إضافة الى التنسيق والجهود المشتركة مع مكتب عُمان للمؤتمرات لتخصيص فترة شهري سبتمبر وأكتوبر لتنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية المتخصصة.
وقد تم الترويج لمحافظة ظفار في المؤتمرات وأسواق السفر والسياحة الإقليمية والدولية مع إبراز الفعاليات والمناشط التي ستنفذ خلال الخريف.
وقامت الوزارة بالعديد من الجهود الترويجية لموسم الخريف منها المشاركة في معرض سوق السفر العربي بإمارة دبي مطلع شهر مايو، ومن ثم تنفيذ حلقات العمل الترويجية المتنقلة التي تم تنظيمها في المملكة العربية السعودية بداية من الرياض، مرورا بالدمام، ومن ثم جدة، حيث تم التركيز على السوق السعودية مواكبة لحجم النمو للزوار من هذه السوق لمحافظة ظفار.
وتم تنفيذ حلقة عمل عن دور خدمة العملاء في تحسين تجربة المسافرين بالمطارات بقاعة الوسائط بمتنزه البليد الأثري وذلك يوم الخميس ١٣ يوليو ٢٠٢٣ ضمن جهود الوزارة في التكامل مع شركاء القطاع السياحي تنفيذًا لتوجيهات محافظ ظفار.
وقامت وزارة التراث والسياحة العمانية بالتعاون مع إدارة منتجع اليلا حينو مرباط وطيران ناس السعودي بتنظيم رحلة تعريفية لعدد من أبرز المكاتب السياحية السعودية إلى محافظة ظفار للفترة من ١٩-٢٢ يوليو ٢٠٢٣ بهدف التعرف على المقومات والمرافق السياحية والترويج لموسم خريف ظفار 2023 في السوق السعودية، علمًا بأن طيران ناس يسير رحلات مباشرة من 3 مدن سعودية (الرياض، جدة، الدمام) بمعدل ١٢ إلى ١٣ رحلة أسبوعيًا، وذلك بعد نجاح تجربته الأولى في موسم خريف العام الماضي والتي كانت بواقع 3 رحلات أسبوعيًا من الرياض حملت على متنها أكثر من ٤٤٠٠ زائر إلى محافظة ظفار.
تنظيم هذا الحدث الترويجي يأتي تتويجًا للجهود التي تبذلها الوزارة مع الشركاء السياحيين للترويج لموسم الخريف ونتيجة مباشرة لحلقات العمل الترويجية المتنقلة التي تم تنظيمها في المملكة العربية السعودية بداية من الرياض، مرورا بالدمام، ومن ثم جدة حيث تم التركيز على السوق السعودية مواكبة لحجم النمو للزوار من هذا السوق لمحافظة ظفار وأيضا الوجهات الأخرى في سلطنة عمان بوجه عام، فيما تم التركيز على هذه المدن السعودية نظرا إلى وجود 13 رحلة مباشرة أسبوعية من الرياض وجدة والدمام.
وتقوم الوزارة بالتعاون والتنسيق مع شركاء القطاع على مدار الموسم بإعداد باقات من العروض عبر حزم وباقات جاذبة.
يذكر أن عدد زوار موسم خريف ظفار 2022 بلغ نحو 813 ألف زائر مقارنة بـ767 ألف زائر خلال موسم 2019.