مقعد «ذكي» صحي
مقعد «ذكي» صحي
 مياه شرب من الهواء
مياه شرب من الهواء
عصا ذكية ترى وتحذر
عصا ذكية ترى وتحذر
شفرات حلاقة ذكية
شفرات حلاقة ذكية
ريموت كنترول بـ«العيون»
ريموت كنترول بـ«العيون»
فواكه وخضروات طازجة دائما
فواكه وخضروات طازجة دائما
قفل «ذكي» ببصمة الإصبع
قفل «ذكي» ببصمة الإصبع
سماعات طبية ناطقة
سماعات طبية ناطقة
 الحقول الزراعية الطائرة
الحقول الزراعية الطائرة
 نظارات طبية متكلمة
نظارات طبية متكلمة
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
من بين قائمة 100 اختراع لعام 2019، سلطت وسائل إعلام أمريكية الضوء على أفضل 10 اختراعات لتأثيرها المباشر على الحياة اليومية ما يبشر بعالم أفضل وأكثر ذكاء ومتعة. وتجمع مجلة «تايم» هذه الاختراعات عبر ترشيحات المحررين والمراسلين حول العالم، ومن ثم تقيم كل منافس بناء على معايير خاصة تعتمد على الإبداع، ومنحت الأولوية لجعل حياة أصحاب الهمم أفضل وأيسر.

أولها: السماعات الطبية الناطقة، التي تضخم الصوت وتقلل الضوضاء عبر استشعارات تعمل بالذكاء الاصطناعي ما يقدم إجابات شفهية عن كافة الأسئلة، كما توفر خصائص حماية لكبار السن، كالتنبيه عند السقوط إذا تم التعرض لأزمة صحية طارئة. وتساعد «النظارات الطبية المتكلمة» من يعانون من مشكلات الإبصار، عبر تثبيتها بالنظارة، للتعرف على الوجوه، والعملات النقدية، وقراءة النصوص بصوت واضح. فيما ترصد «العصا الذكية» العوائق أمام المستخدم. وتوصل عبر «بلوتوث» بالتطبيقات وخرائط «قوقل»، ما يساعد 250 مليون شخص من ضعاف البصر والمكفوفين حول العالم في التنقل بيسر وأمان. أما «شفرات الحلاقة الذكية»، فزودت بـ4 مستشعرات لتدفئة الوجه أثناء الحلاقة، وتوفر تقنية الـFlexDisc التي تتعامل مع التجاعيد. وفي مجال الزراعة، تم اختراع «الحقول الزراعية الطائرة» التي توفر 95% من مياه الزراعة التقليدية المكشوفة، عبر حقول زراعية مغطاة، يتم فيها غرس البذور في قطع قماش مبللة بدلا من التربة، وبالفعل أنتجت محاصيل عدة مثل اللفت والجرجير على نطاق واسع.


ولأن المياه عنصر مهم للبقاء على قيد الحياة، تم اختراع ما يشبه مبرد المياه، قادر على إنتاج 7 غالونات مياه في اليوم، عبر ترشيح رطوبة الهواء المحيط لإنتاج مياه صالحة للشرب غير ملوثة. فيما يوفر «المقعد الذكي» الراحة الشخصية، عبر خواص ميل توافقي، يسمح بتعديل فوري استجابة لجسم المستخدم، ما يدعم العمود الفقري ويقلل مشكلات إصابات الفقرات. أما «القفل الذكي» فيعتمد بصمة الإصبع، لتلافي ضياع المفاتيح، وهو قابل للشحن، ويحوي ذاكرة تتسع لتسجيل 10 بصمات ما يسمح بتبادل استخدامه بين العائلة. وفوجئ العالم باختراع «أجهزة تحكم بالعيون»، قادرة على التحكم في أجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات عبر «العين»، ما يساعد ذوي الإعاقات البدنية المختلفة، وأخيرا طورت إحدى الشركات أسلوبا يساعد على بقاء الخضروات والفواكه طازجة لفترة أطول، عبر التقشير الاصطناعي الذي يطيل عمرها 3 أضعاف الافتراضي، ونجح الاختراع بمد عمر الأفوكادو والليمون وأخيرا الموز.