-A +A
«عكاظ» (النشرالإلكتروني)

كشف رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي في جنيف اليوم (الجمعة)، «أن العالم يواجه نقصاً في الملابس الواقية، والكمامات، والقفازات، وغيرها من معدات الوقاية لمكافحة فايروس (كورونا) المنتشر».

وقال غيبريسوس: «يواجه العالم نقصاً مزمناً في معدات الحماية الفردية»، مشيرا إلى أنه سيتحدث إلى مسؤولين في سلسلة التموين لتسوية «الاختناق» في الإنتاج. وأضاف أنه حتى السادسة صباحاً بتوقيت جنيف كانت هناك 31211 حالة إصابة مؤكدة بفايروس كورونا في الصين و637 حالة وفاة إضافة إلى 270 إصابة في 24 دولة أخرى وحالة وفاة واحدة. وتابع: «في اليومين الماضيين تم الإبلاغ عن حالات إصابة أقل بالعدوى في الصين وهذا نبأ طيب، لكننا نحذر من تأويل ذلك بأكثر مما يحتمل، قد ترتفع الأعداد مجدداً».

ونقلا عن موقع (العربية)، قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في الصحة العالمية مايكل رايان: «أرسلنا 250 ألف اختبار لتشخيص الإصابات المحتملة بكورونا»، موضحاً أن «هناك معلومات مغلوطة تبث عمداً عن الفايروس».

إلى ذلك، شدد رايان على أنه «يجب تزويد ذوي مرضى الفايروس والأطباء المعالجين بالأقنعة الواقية».

وشجبت المنظمة محاولة شركات ومصانع جني الأرباح من وراء الأقنعة الواقية.

من جهة أخرى، أكدت رئيس قسم الأمراض الطارئة بالمنظمة، ماريا كاركوف، أنه لا يوجد إلى الآن أي لقاح يعالج فايروس كورونا، موضحةً أن هناك تراجعاً في عدد البلاغات عن حالات جديدة بفايروس كورونا في الصين، وأشارت كاركوف إلى وجود 24 مختبراً تساهم في عملية مكافحة الفايروس الفتاك.