يعد البوب الكوري أحد أسرع أنواع الموسيقى انتشاراً في جميع أنحاء العالم، وقد كشف Spotify أن السعودية أكثر الدول استماعاً لهذا النوع من الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مستشهداً بحفل الفرقة الكورية الشهيرة BTS في الرياض والذي بيعت جميع تذاكره.
ومنذ إطلاق أول قائمة أغاني رئيسية لموسيقى البوب الكوري «K-Pop Daebak» في عام 2014 وحتى يناير 2020، ارتفعت نسبة الاستماع موسيقى البوب الكوري إلى أكثر من 1800%، وتحصل قائمة الأغاني نفسها اليوم على أكثر من 2.4 مليون متابع عالميًا. وتم استماع موسيقى البوب الكوري أكثر من 134 مليار مرة منذ عام 2014.
وأطلق Spotify عام 2015 مركز قوائم البوب الكوري، حيث تتواجد أحدث الأغاني الكورية التي تشمل عدّة جوانب من هذه الموسيقى هذا، فتضمّ الفنانين الصاعدين، بالإضافة إلى الأغاني التي جرى التعاون خلالها مع عدة موسيقيين، والتسجيلات الصوتية من الموسيقى التصويرية المأخوذة من الأفلام والمسلسلات الكورية، المعروفة باسم OSTs.
وأصدرت فرقة BTS، وهي الفرقة الأكثر شهرة في موسيقى البوب الكورية ألبومها MAP OF THE SOUL: 7 يوم الجمعة 21 فبراير. وقد حققت المجموعة سلسلة من النجاحات البارزة على التطبيق، منها أنها أول فرقة آسيوية تحصل على 5 مليارات استماع خلال 2019، وحققت الفرقة أكثر من 8 مليارات استماع منذ فبراير 2020، واستمعت موسيقتها أكثر من 3 مليارات مرة عام 2019، وفي سبتمبر 2017، أصبحت BTS أول فرقة موسيقى بوب كورية تدخل قائمة Spotify العالمية لأبرز 50 أغنية، من خلال أغنيتها «DNA».
وقال رئيس قسم التسويق للفنانين في آسيا كوسي إن جي،: «إن شعبية موسيقى البوب الكوري الكبيرة في السنوات القليلة الماضية ظهرت بشكل جلي». ويضيف: «إنه النوع الأول من الموسيقى الآسيوية التي يصبح رائجًا بهذا الشكل على المستوى العالمي. ويعتبر جمهور موسيقى البوب الكوري من الأكثر حماسة، ويظهر ذلك عبر طريقة تواصل المعجبين مع بعضهم البعض. بينما تستمر موسيقى البوب الكوري بالنمو، نتطلّع إلى الاستمرار بمواكبة كل ما هو جديد في هذا النوع من الموسيقى وإلى ربط الفنانين بالمعجبين حول العالم».
وتتصدر السعودية أبرز 5 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستمع لموسيقى البوب الكوري (في آخر 90 يوم)، تليها الإمارات ومصر والمغرب والجزائر.
وجاءت فرقة BTS في صدارة مغنيي البوب الكوري الأكثر استماعاً في السعودية، ثم BLACKPINK و TWICE وEXO وMamamoo.
ومنذ إطلاق أول قائمة أغاني رئيسية لموسيقى البوب الكوري «K-Pop Daebak» في عام 2014 وحتى يناير 2020، ارتفعت نسبة الاستماع موسيقى البوب الكوري إلى أكثر من 1800%، وتحصل قائمة الأغاني نفسها اليوم على أكثر من 2.4 مليون متابع عالميًا. وتم استماع موسيقى البوب الكوري أكثر من 134 مليار مرة منذ عام 2014.
وأطلق Spotify عام 2015 مركز قوائم البوب الكوري، حيث تتواجد أحدث الأغاني الكورية التي تشمل عدّة جوانب من هذه الموسيقى هذا، فتضمّ الفنانين الصاعدين، بالإضافة إلى الأغاني التي جرى التعاون خلالها مع عدة موسيقيين، والتسجيلات الصوتية من الموسيقى التصويرية المأخوذة من الأفلام والمسلسلات الكورية، المعروفة باسم OSTs.
وأصدرت فرقة BTS، وهي الفرقة الأكثر شهرة في موسيقى البوب الكورية ألبومها MAP OF THE SOUL: 7 يوم الجمعة 21 فبراير. وقد حققت المجموعة سلسلة من النجاحات البارزة على التطبيق، منها أنها أول فرقة آسيوية تحصل على 5 مليارات استماع خلال 2019، وحققت الفرقة أكثر من 8 مليارات استماع منذ فبراير 2020، واستمعت موسيقتها أكثر من 3 مليارات مرة عام 2019، وفي سبتمبر 2017، أصبحت BTS أول فرقة موسيقى بوب كورية تدخل قائمة Spotify العالمية لأبرز 50 أغنية، من خلال أغنيتها «DNA».
وقال رئيس قسم التسويق للفنانين في آسيا كوسي إن جي،: «إن شعبية موسيقى البوب الكوري الكبيرة في السنوات القليلة الماضية ظهرت بشكل جلي». ويضيف: «إنه النوع الأول من الموسيقى الآسيوية التي يصبح رائجًا بهذا الشكل على المستوى العالمي. ويعتبر جمهور موسيقى البوب الكوري من الأكثر حماسة، ويظهر ذلك عبر طريقة تواصل المعجبين مع بعضهم البعض. بينما تستمر موسيقى البوب الكوري بالنمو، نتطلّع إلى الاستمرار بمواكبة كل ما هو جديد في هذا النوع من الموسيقى وإلى ربط الفنانين بالمعجبين حول العالم».
وتتصدر السعودية أبرز 5 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستمع لموسيقى البوب الكوري (في آخر 90 يوم)، تليها الإمارات ومصر والمغرب والجزائر.
وجاءت فرقة BTS في صدارة مغنيي البوب الكوري الأكثر استماعاً في السعودية، ثم BLACKPINK و TWICE وEXO وMamamoo.