تخلّق العلماء الربانيون بأخلاق الرسل في إيثار الكسب من عمل اليد. وكان أحدهم يقسم وقته بين الدرس الصباحي إثر صلاة الفجر، ثم ينتقل لمهنته حتى صلاة العصر ومن ثم يعود للمسجد للمدارسة، وأخيرا ينصرف إلى منزله بعد صلاة العشاء، ليبدأ التصنيف والتأليف.
وممن كان له صنعة الإمام الآجري محمد بن الحسين بن عبدالله أبو بكر الآجري، فقيه الشافعية ومحدثها، الذي ولد في إحدى قرى بغداد عام 280هـ، وتوفي بمكة سنة 360هـ.
والآجرِّي، نسبة إلى عمله في الآجر (صناعة الطوب)، وبيعه على الناس وحافظ على مهنته التي ورثها عن أسلافه حتى هاجر إلى مكة عام 330هـ، وترك ميراثاً فقهياً وتاريخياً، وله تصانيف عدة منها (أخبار عمر بن عبد العزيز) و(أخلاق حملة القرآن) و(أخلاق العلماء) و(التفرد والعزلة) و(حسن الخلق) و(الشبهات) و(تغير الأزمنة) و(النصيحة) و(كتاب الأربعين حديثاً) و(كتاب الشريعة) و(الغرباء) و(تحريم النرد والشطرنج والملاهي) و(فرض طلب العلم) و(ما ورد في ليلة النصف من شعبان) و(التصديق بالنظر إلى الله عز وجل وما أعد لأوليائه).
وممن كان له صنعة الإمام الآجري محمد بن الحسين بن عبدالله أبو بكر الآجري، فقيه الشافعية ومحدثها، الذي ولد في إحدى قرى بغداد عام 280هـ، وتوفي بمكة سنة 360هـ.
والآجرِّي، نسبة إلى عمله في الآجر (صناعة الطوب)، وبيعه على الناس وحافظ على مهنته التي ورثها عن أسلافه حتى هاجر إلى مكة عام 330هـ، وترك ميراثاً فقهياً وتاريخياً، وله تصانيف عدة منها (أخبار عمر بن عبد العزيز) و(أخلاق حملة القرآن) و(أخلاق العلماء) و(التفرد والعزلة) و(حسن الخلق) و(الشبهات) و(تغير الأزمنة) و(النصيحة) و(كتاب الأربعين حديثاً) و(كتاب الشريعة) و(الغرباء) و(تحريم النرد والشطرنج والملاهي) و(فرض طلب العلم) و(ما ورد في ليلة النصف من شعبان) و(التصديق بالنظر إلى الله عز وجل وما أعد لأوليائه).