نشرت شركة تويتر شيفرة الخوارزمية المسؤولة عن اختيار التغريدات التي تظهر على صفحة الـFor You الرئيسية في المنصة، وصاغت بياناً على موقعها الرسمي تحت عنوان «حقبة جديدة من الشفافية».
وليلة أمس، شارك مالك «تويتر» الملياردير إيلون ماسك، على حسابه في المنصة، حلقة نقاشية مباشرة عن إعلان شيفرة الخوارزمية التي أصبحت متاحة للجميع على موقع GitHub، بالإضافة إلى مدونة لشرح الأسباب وراء جعل خوارزمية تويتر «مفتوحة المصدر».
تظهر هذه الشيفرة آلية الخوارزمية المستخدمة في تحديد التغريدات التي سيتم عرضها على صفحة الـ For You، وكيفية ترتيبها وتصفيتها حسب الأهمية.
ووفقاً للمدونة، هنالك 3 مراحل رئيسية لهذه الآلية:
1- يتم جمع أفضل التغريدات من مصادر توصية مختلفة.
2- يتم تصنيف هذه التغريدات باستخدام الذكاء الاصطناعي.
3- يتم تصفية التغريدات إما من الأشخاص الذين قام المستخدم بحظرهم، أو التغريدات التي قام بتصفحهم من قبل، أو التغريدات غير الآمنة، قبل وضعها على صفحة الـ For You.
تشرح المدونة أيضاً كل خطوة متبعة في هذه الآلية. الخطوة الأولى هي النظر في 1,500 تغريدة بهدف جعل صفحة الـFor You تتضمن 50% من تغريدات الأشخاص الذين يتابعهم المستخدم، و50% من التغريدات لأشخاص لا يتابعهم.
وتداول متخصصون في تقنيات التواصل الاجتماعي أهم العوامل لانتشار التغريدات. وكانت المفاجأة أن الإعجابات (اللايكات) حازت على تأثير يفوق الردود بثلاثين مرة، وإعادة التغريد (ريتويت) يفوق تأثير الردود بعشرين مرة، ووضع صورة، فيديو، أو رابط يضاعف انتشار التغريدة مرة واحدة. أما الهاشتاقات المتعددة المرفقة مع التغريدة، فإنها لا تضيف شيئاً لقوة الظهور.
وليلة أمس، شارك مالك «تويتر» الملياردير إيلون ماسك، على حسابه في المنصة، حلقة نقاشية مباشرة عن إعلان شيفرة الخوارزمية التي أصبحت متاحة للجميع على موقع GitHub، بالإضافة إلى مدونة لشرح الأسباب وراء جعل خوارزمية تويتر «مفتوحة المصدر».
تظهر هذه الشيفرة آلية الخوارزمية المستخدمة في تحديد التغريدات التي سيتم عرضها على صفحة الـ For You، وكيفية ترتيبها وتصفيتها حسب الأهمية.
ووفقاً للمدونة، هنالك 3 مراحل رئيسية لهذه الآلية:
1- يتم جمع أفضل التغريدات من مصادر توصية مختلفة.
2- يتم تصنيف هذه التغريدات باستخدام الذكاء الاصطناعي.
3- يتم تصفية التغريدات إما من الأشخاص الذين قام المستخدم بحظرهم، أو التغريدات التي قام بتصفحهم من قبل، أو التغريدات غير الآمنة، قبل وضعها على صفحة الـ For You.
تشرح المدونة أيضاً كل خطوة متبعة في هذه الآلية. الخطوة الأولى هي النظر في 1,500 تغريدة بهدف جعل صفحة الـFor You تتضمن 50% من تغريدات الأشخاص الذين يتابعهم المستخدم، و50% من التغريدات لأشخاص لا يتابعهم.
وتداول متخصصون في تقنيات التواصل الاجتماعي أهم العوامل لانتشار التغريدات. وكانت المفاجأة أن الإعجابات (اللايكات) حازت على تأثير يفوق الردود بثلاثين مرة، وإعادة التغريد (ريتويت) يفوق تأثير الردود بعشرين مرة، ووضع صورة، فيديو، أو رابط يضاعف انتشار التغريدة مرة واحدة. أما الهاشتاقات المتعددة المرفقة مع التغريدة، فإنها لا تضيف شيئاً لقوة الظهور.