-A +A
«عكاظ» (لندن) OKAZ_online@
تحمل بعض الأفكار البسيطة التي تحولت إلى مكونات أساسية في حياتنا اليومية قصصاً مثيرة خلف نشأتها و«قطاع عمل» بالمليارات. من بين تلك الأفكار البسيطة التي تحولت لمنتج يومي مهم كرتونة البيض، التي أصبحت الطريقة الأساسية لحفظ البيض في المحلات الغذائية.

ووفقاً لموقع «بي بي سي»، كان مالك صحيفة كندي، يدعى جوزيف كويل، وراء الفكرة، قبل أكثر من قرن. وبدأ كويل بالتفكير بالموضوع بعدما استمع إلى نقاش حاد بين مالك فندق ومزارع، بسبب توصيل الأخير شحنة البيض ونصفها مكسور داخل السلة.


وبدأ كويل بصنع النماذج التجريبية لمنتج يحمي البيض من الكسر، باستخدام صفحات الجريدة، حتى توصل للحل الذي نراه اليوم، وهو كرتونة البيض المصنوعة من الورق المقوى، التي تحتفظ بمكان مخصص لكل بيضة على حدة.

وفي عام 1919، قرر كويل بيع الصحيفة التي يملكها والسفر حول أمريكا الشمالية لبيع وترويج اختراعه الجديد (كرتونة البيض). وكانت رسالة كويل الرئيسية لمزارعي البيض: «هذا الاختراع سيوفر لكم أكثر بكثير من تكلفته».

وعلى رغم الاختراع الناجح، لم يستطع كويل أن يصبح غنياً بفضل هذا الاختراع، إذ لم يكن رجل أعمال يدير أعماله بحنكة. أما اليوم فتدر تجارة كراتين البيض 8 مليارات دولار سنوياً، وهي بارتفاع مستمر في الأعوام الأخيرة، بسبب تزايد استهلاك البيض حول العالم.