-A +A
محمد حفني (القاهرة)

أعلن التلفزيون المصري أن قوات الحماية المدنية سيطرت على الحريق الهائل الذي اندلع فجر اليوم (الاثنين) والتهم كامل مبنى مديرية أمن محافظة الإسماعيلية شرقي القاهرة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة اندلاع النيران بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية، فيما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزارة الصحة أرسلت 30 سيارة إسعاف إلى مكان الحريق، بينما توجهت إلى الإسماعيلية طائرتان عسكريتان، في حين أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الإسماعيلية حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، لاستقبال المصابين في حادث الحريق.

وسيطرت حالة من الهلع على أهالي الإسماعلية اليوم، بعد سماع دوي انفجار ضخم في مبنى مديرية الأمن، تبعها انتشار الدخان الأسود، فيما تتابع السلطات المصرية أسباب الحريق الذي أدى إلى تدمير المبنى، والعديد من الوثائق والممتلكات الضرورية، وسقوط أجزاء كبيرة من المبنى، فيما تمت تعبئة جميع الجهود للسيطرة على الحريق من قبل الإدارة العامة للحماية المدنية، لمنع امتداده إلى المناطق المحيطة، حيث دفعت بالعشرات من سيارات الإطفاء، كما هرع فرع هيئة الإسعاف في الإسماعيلية والمحافظات المجاورة بالعديد من سيارات الإسعاف لنقل المصابين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 120 مصاباً إلى المستشفيات.

وتجري السلطات تحقيقاً شاملاً لمعرفة أسباب اندلاع الحريق، واتخاذ الإجراءات الضرورية لتجنب وقوع حوادث مماثلة في المستقبل، حيث وجه وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق، بتشكيل لجنة من الاستشاريين للوقوف على أسباب حريق مديرية أمن الإسماعيلية، كما وجه بتقديم جميع أوجه الرعاية للمصابين لحين اكتمال شفائهم، إضافة إلى وصول فريق بحثي لكشف أسباب الحريق، فيما تقدر خسائر المبنى بملايين الجنيهات.

وكان الحريق قد بدأ في الطابق الثالث من المبنى، وانتشر بسرعة إلى الطابقين الرابع والخامس وباقي المبنى، في ظل تعدد احتمالات للحريق أبرزها حدوث تماس كهربائي، خصوصاً أنه أصبح أحد الأسباب الرئيسية للحرائق في المباني، إضافة إلى أن الأنظمة الكهربائية للمبنى متهالكة لكونه قديماً.

ومن السيناريوهات المحتملة الإهمال الفني، ومن ذلك عدم إجراء الصيانة الدورية على المبنى أو عدم توفير وسائل السلامة اللازمة، أما السيناريو الأخير والذي تحقق فيه قيادات أمنية على مستوى عالٍ هو ربما يكون بسبب عمل تخريبي.

وكلف رئيس هيئة النيابة الإدارية في مصر، المستشار حافظ عباس، بفتح تحقيق عاجل في الواقعة، كما ندبت النيابة العامة المعمل الجنائي لبيان سبب الحريق وتشكيل لجنة هندسية للوقوف على مدى سلامة المبنى الإنشائية، ويجري استكمال التحقيقات، كما تفقد محافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة، موقع حادث الحريق، وعدد من القيادات التنفيذية في المحافظة.