-A +A
«عكاظ» (لندن) OKAZ_online@
أظهرت العديد من الأبحاث، أن الشخير يرتبط بالعديد من المخاطر الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في نهاية المطاف، وفق صحيفة ذا صن البريطانية، وقالت دراسة حديثة، إن الشخير يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الناجمة عن انسداد وتمزق الأوعية الدموية.

ونظر البحث، الذي نشر في مجلة لانسيت للصحة الإقليمية، في بيانات أكثر من 82,000 شخص بالغ في الصين، إذ قام الباحثون بتحليل الحمض النووي الخاص بهم لقياس ما إذا كانوا عرضة للشخير وراثياً، وعلى مدار 10 سنوات في المتوسط، أصيب نحو 19,623 مشاركاً بسكتة دماغية، بما في ذلك 11,483 شخصاً أصيبوا بسكتة دماغية ناجمة عن انسداد تدفق الدم إلى الدماغ. وأصيب نحو 5,710 أشخاص بسكتة دماغية نزفية ناجمة عن تمزق شريان في الدماغ.


كما تظهر أبحاث منفصلة، أن الشخير يمكن أن يضاعف فرص التعرض لحادثة أثناء العمل. واقترح باحثون سويديون، أن هذا الارتباط قد يكون ناجماً عن الشعور بالنعاس المفرط طوال اليوم. ونظرت دراسة، نشرت في مجلة الأبحاث الطبية الدولية، في العلاقة بين ارتفاع مرض ضغط الدم والشخير، وقام الباحثون بقياس الشخير وانقطاع التنفس وضغط الدم لدى 181 شخصاً بالغاً يبلغ عمرهم 49 عاماً في المتوسط.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشخرون، كانوا أكثر عرضة لداء مرض السكري من النوع 2 بشكل ملحوظ، بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.