-A +A
«عكاظ» (جدة)
في وقت بدأت المناقشات في اليابان حول كيفية ضبط ممارسات استخدام الذكاء الاصطناعي في الأنشطة غير المشروعة، كشفت السلطات اليابانية إلقاء القبض على شخص للاشتباه في برمجة فايروس كمبيوتر بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وفي حين أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الأنشطة غير المشروعة أصبح يشكل مصدر قلق عالمي، يُعتقد أن هذه الحالة هي الأولى في اليابان التي تتعلق بفايروس ينشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي التفاصيل التي أوردتها للخدمة الدولية للهيئة الإعلامية العامة لليابان (NHK)، فقد ألقي القبض على هاياشي ريوكي (25 عاما) من مدينة كاواساكي جنوب طوكيو يوم الاثنين، للاشتباه في استخدامه الذكاء الاصطناعي لبرمجة فايروس فدية، وورد أن الفايروس يحتوي على برمجية مصممة لتشفير البيانات على المنظومات المستهدفة ويطلب فدية بالعملة المشفرة.

ويضيف الموقع الإلكتروني لـ«NHK» أن هاياشي استطاع الوصول إلى العديد من محركات بحث حوار الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت في مارس الماضي وطرح الأسئلة على نحو متكرر للحصول على معلومات حول البرامج الضارة، ويُزعم أنه ليس لديه خبرة في مجال تقنية المعلومات.

واعترف هاياشي بهذه الاتهامات، وأخبر المحققين أنه أراد كسب المال واعتقد أنه يستطيع فعل أي شيء إذا طلبه من الذكاء الاصطناعي، في حين تقول الشرطة إنه لم ترد تقارير عن أضرار ناجمة عن الفايروس حتى الآن.