الهدف القاتل لمنتخب بلجيكا في مرمى اليابان.
الهدف القاتل لمنتخب بلجيكا في مرمى اليابان.
-A +A
نعيم تميم الحكيم (جدة) naeemtamimalhac@
لأول مرة منذ 12 عاما يغيب ممثلو ثلاث قارات عن الدور ربع النهائي لكأس العالم؛ إذ لم يتواجد أي منتخب من قارات أمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا بعد خروج منتخبي المكسيك واليابان تباعا أمام البرازيل وبلجيكا في دور ثمن النهائي لمونديال روسيا.

واحتكرت منتخبات أوروبا وأمريكا الجنوبية المقاعد الثمانية المتأهلة للدور ربع النهائي، فيما لن يتواجد 13 منتخبا يمثلون القارات الثلاث بعد توديعهم كأس العالم في دور المجموعات ثم دور ثمن النهائي.


وهي المرة الأولى منذ مونديال ألمانيا 2006 قبل 12 عاما والتي سيغيب فيها ممثلو القارات الثلاث عن هذا الدور، حيث تواجد في دورالـ 8 بمونديال جنوب أفريقيا 2010 منتخب غانا ممثلا للقارة الأفريقية الذي غادر هذا الدور بعد خسارته بضربات الجزاء أمام الأوروغواي، فيما تواجد بذات الدور في مونديال البرازيل 2014 منتخب كوستاريكا من أمريكا الشمالية الذي ودع البطولة بذات طريقة المنتخب الغاني بضربات الجزاء الترجيحية أمام المنتخب الهولندي.

وكانت أكثر بطولة شهدت تواجد ممثلي القارات الثلاث في الدور ربع النهائي للمونديال بكأس العالم بكوريا واليابان 2002، والتي شهدت تأهل منتخبات كوريا الجنوبية التي سجلت أفضل إنجاز باسم هذه القارات باحتلالها المركز الرابع، فيما غادر منتخب السنغال ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية هذا الدور على يد البرازيل وتركيا.

وتطورت منتخبات قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية في العقدين الأخيرين، حيث باتت بعض منتخباتها تصل للأدوار الاقصائية بشكل مستمر بعد أن كانت هذه الأدوار محتكرة لمنتخبات قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية التي تتقاسم منتخباتها جميع كؤوس العالم بواقع 5 للبرازيل و4 لإيطاليا وألمانيا، وبطولتين للأرجنتين والأوروغواي، وبطولة لكل من إنجلترا وفرنسا وأسبانيا.